المهرجان الدولي للمسرح من 08 إلى 13 نونبر 2014 بمراكش
جميلة فاطمة كاسم وعلي أحمان
تشهد المدينة الحمراء فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مراكش الدولي للمسرح من 08 إلى 13 نونبر 2014 بمشاركة فرق مسرحية محترفة من فرنسا وإيطاليا وتونس والعراق والمغرب، تجرى العروض بكل من المسرح الملكي ومسرح دار الثقافة.
حفل افتتاح هذه التظاهرة، الذي ينظمها الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي المسرح بمراكش، تميز بتقديم عروض فنية من توقيع الفنان يوسف آيت منصور تابعها جمهور عريض من الفنانين والمسرحيين والمهتمين بالمسرح.
أبرز عمر الجدلي المنسق العام للمهرجان، أن هذا الموعد الفني يعتبر مناسبة للإبداع والجمال والاحتفال، حيث أوضح أن النسخة العاشرة للمهرجان تعد دورة الاحتفاء والإيمان بالغد المنصف والعرفان بالجميل إزاء رواد أب الفنون، والتأمل ومراجعة الذات والتطلع إلى مهرجان يسع كل فناني المدينة الحمراء ومثقفيها وجمهورها.
كما ارتأت إدارة المهرجان أن تحتفل بالذكرى الفضية لهذه التظاهرة الدولية الهامة من خلال تكريم رائدين من رواد المسرح المغربي في حفل خاص، ويتعلق الأمر بالفنان المحجوب الراجي والفنان أحمد الشحيمة.
ويتضمن برنامج الدورة العاشرة إطلاق العدد الثالث من منشورات المهرجان تحت عنوان ” عاشق المسرح: من الممارسة إلى التنظير” وذلك استمرارا في المساهمة في إغناء الخزانة المسرحية المغربية والعربية، بمشاركة كتاب وجامعيين وفنانين، فضلا عن ندوة فكرية موضوع ” الحق في فضاء الفرجة والإبداع .. تأملات في الراهن ومقترحات للمستقبل”.