مجهودات جبارة تقوم بها اللجنة الإقليمية لورزازات في خضم الفيضانات التي يعرفها الإقليم

محسن بيوض- ورزازات


خلال اجتماع عقدته اللجنة الإقليمية لليقظة مساء يوم الثلاثاء 2 من دجنبر الحالي والذي ترئسه السيد عامل صاحب الجلالة بإقليم ورزازات مع رؤساء الجماعات المحلية و مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني و القوات المساعدة و الوقاية المدنية وهيئات مدنية حول أخر مستجدات ضحايا الفيضانات حيث تطرقت اللجنة الى مجموعة من التدابير التي تعمل عليها حاليا لإغاثة الضحايا و إجلاء المنكوبين.

 وقد عمت اللجنة الى العمل جويا نظرا لإنقاطع مجموعة من المسالك الطرقية التي توصل إلى الدواوير المتضررة وأشار السيد العامل في كلمة له أن لجنة اليقظة تعمل على توزيع المساعدات للأسرة المتضررة وكدا توزيع الأغطية و الخيم .وأضاف السيد عبد الصمد شرف عضو باللجنة أن التساقطات التي عرفها الإقليم بلغت 322 ملم خلال مدة وجيزة و التي تمثل معدل ثلاث أضعاف التساقطات السنوية بالإقليم وكما أن لجنة إتخدت مجموعة من الإجراءات التي تهدف الى أصلاح ما خلفته هذه التساقطات من خسائر.


 وقد عرف تدخل اللجنة على مستوى مجموعة من القطاعات الطرقية و الصحية و المياه الصالحة للشرب و الكهرباء بمشاركة و مساهمة جميع الفعاليات حيث تم تسخير ما يقارب 25 آلية للمساعدة في فتح المسالك الطرقية وفك العزلة على 190 دوار و تبقى اقل من 20 دوار و التي تمت بها الأشغال تدريجيا .

وفي بيان أصدرته اللجنة الإقليمية لليقظة على إثر التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة أبرزت من خلاله الخسائر المادية بالإقليم  حيث  علم أن مياه بعض الوديان قد حملت سيارة أجرة من الصنف الأول، كانت تقل 8 أشخاص، إضافة إلى السائق، قادمين من دوار تمقيت بجماعة وقيادة أمرزكان في اتجاه دوار تيزي بنفس الجماعة والقيادة، أصر سائقها على اجتياز شعبتين رغم ارتفاع منسوب مياهها وتحذيرات الأشخاص المتواجدين بعين المكان. وبعد أن حاصرت المياه السيارة، تمكن الأشخاص الذين كانت تقلهم من مغادرتها والنجاة بأنفسهم بينما حملت المياه السيارة، حيث علم أنها شوهدت بالقرب من مدينة ورزازات.

وفي نفس السياق، حوصرت سيارة ثانية بين الواد الأبيض واحدى الشعاب بالجماعة القروية لسكورة أهل الوسط على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 (أكادير / بوعرفة) وعلى متنها ثلاثة أجانب من جنسية أمريكية وألماني بالإضافة غلى السائق المغربي.

هذا، وبفضل تدخلات كل من السلطة المحلية وعناصر الدرك الملكي ورئيس المجلس القروي، فقد تم تسهيل مرور سيارة هؤلاء الأجانب في ظروف عادية بعد ساعتين من الزمن. كما تمكنت عناصر الوقاية المدنية والسلطة المحلية من إنقاذ مغربيين على مستوى واد أغبالو، كانا على متن سيارة من نوع IVECO مسجلة تحت رقم 5077- أ-33 كانت متجهة من وارزازات إلى زاكورة.

 وسعيا منها إلى تفادي مثل هذه الحالات، فإن اللجنة الإقليمية لليقظة تهيب بجميع مستعملي الطرق والمسالك إلى توخي الحيطة والحذر وعدم الإقدام على أي سلوك متهور قد يهدد حياتهم وممتلكاتهم. وعملت اللجنة كذلك على غلق بعض المسالك رغم أهميتها نظرا للتوقعات المطرية أو ارتفاع منسوب الوديان كالطريق الرابطة بين جماعة ترميكت و بلدية ورزازات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد