ندوة حول موضوع ” التدبير المفوض وأية حكامة ” بمراكش

علي أحمان
الصور بعدسة: جمال السميحي

نظمت الجمعية المغربية للتنمية الألفية الثالثة ندوة في موضوع : ” التدبير المفوض وأية حكامة “، من تأطير كل من الأستاذ ادريس فخور والأستاذ محمد الغالي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، وذلك يوم الجمعة 19 فبراير 2016 بالمجلس الجماعي بمراكش.


أبرز السيد هشام أيت وارشيخ أن هذه الندوة تأتي في إطار برنامج يشمل سلسلة من الندوات الورشات التكوينية يحمل عنوان ” حوارات في الشأن المحلي ” ويهدف الى خلق نقاش وتواصل بين جميع المتدخلين الحكوميين والمدنيين لتدبير شؤون المواطنين والمواطنات استنادا لمضامين دستور 2011 وتطبيقا للنصوص القانونية والتنظيمية.

أكد الأستاذ محمد الغالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، في مداخلته على ضرورة إشراك المجتمع المدني الذي يتحمل المسؤولية في ملف التدبير المفوض، كما يمكنه اللجوء للقضاء ضد هذه الشركات الخاصة المخول لها تدبير هذه المرافق.

أبرز الأستاذ ادريس فخور الإطار القانوني للتدبير المفوض، وكذا إحترام المدة المسموح بها في العقدة الموقعة بين الجماعات الترابية والشركات الخاصة، كما حث على ضرورة  تنفيذ جميع البنوذ وتشخيص الوضعية ومدى نجاعة إقبال الدولة على مدى تطبيق مبدأ الخوصصة، وكذا تفويض بعض القطاعات لشركات يتم التوافق معها عبر دفتر تحملات الذي يحمل معايير ومقاييس عن هذا التدبير ولما لا يعتمد المغرب على المقاولة المواطنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد