أبرز أحداث وفعاليات اليوم الأول بعد إفتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الابيض المتوسط

صفاء آغا

إنطلقت صباح أمس الخميس 3 شتنبر فعاليات الدورة 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، بلقاء وزير الثقافة المصري الدكتور عبد الواحد النبوي، مع الفنانين والسينمائيين  لمناقشة المشكلات التي تواجه السينما في مصر، حيث أدار محور الحديث عن الدعم الذي تقدمه الدولة لدعم صناعة السينما وتشجيع الأعمال الفنية الهادفة .


 

وحضر اللقاء الذي أداره الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان عدد كبير من الفنانين ومنهم : سامح الصريطي، سميرة عبد العزيز، جمال عبد الناصر، وغادة إبراهيم ومن المخرجين : محمد خان، علي عبد الخالق، عادل أديب، ومدير التصوير سعيد هيثم والمنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما المصرية ولفيف من النقاد والصحفيين والمهتمين بالسينما .


وكانت  أولى العروض السينمائية في هذه الدورة من نصيب السينما اللبنانية، حيث عرض فيلم ”  الترويقة  ”  للمخرجة  فرح الهاشم  والذي يحكي عن علاقة كل اللبنانيين والوطن العربي بمدينة بيروت بصورة مختلفة عن المعتاد وما الذي يحدث من هز للهوية عندما يغادر اللبنانيين بيروت، وشهد الفيلم حضور عدد غفير من الجمهور والنجوم والسينمائيين والنقاد بحضور لجنة التحكيم وقد تلى العرض الذي مدته 70 دقيقة حوار ونقاش عن الفيلم  حضره مخرجة العمل مع الممثلة نتاشا شوفاني، حيث أجابا على اسئلة الجمهور التي دارت حول فكرة الفيلم .

وقد أعربت مخرجة العمل في تصريح لها لجريدة  ” إزوران ”  الإلكترونية عن مدى سعاتها بمشاركة فيلمها  في المسابقة الرسمية لمهرجان بحجم الاسكندرية السينمائي مؤكدة أنها فخورة كون المهرجان يضم نخبة من الفنانين والمبدعين من مختلف الوطن العربي ودول البحر الأبيض المتوسط.

ووجهت الهاشم تحية لوالدتها التي شاركت في بطولة الفيلم، متمنية أن يحصد جائزة من المهرجان.

واختتم اليوم بندوة تكريم المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، المكرم من قبل المهرجان عن مجمل أعماله السينمائية والتي شهدت حضور عدد كبير من الفنانين اللذين حرصوا على التواجد منهم :  إلهام شاهين، لبلبة، منال سلامة، سمير صبري، مها أحمد، والمخرج عمر عبد العزيز، وتحدث المكرم عن أحد اشهر أعمال الزعيم عادل إمام الذي أخرجه وهو فيلم ” عصابة حمادة وتوتو ” مؤكدا أنه بالرغم من أن الفيلم مأخود من عمل أجنبي إلا أنه حقق نجاحا كبيرا كونه أخلص في تقديمه، فكان النجاح حليف الفيلم، كما تحدث عن الأزمات التي تواجه الفن والمبدعين في مصر حاليا .

وخلال الندوة أكدت الفنانة لبلبة أن المخرج محمد عبد العزيز في صناعة نجوميتها، حيث قالت أنه أعطاها فرصة العمر في فيلم ” عصابة حمادة وتوتو ” و هي لازالت صغيرة إلا أنه تحمس لها ورأى فيها ما لم يراه أحد .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد