إفتتاح مهرجان ليالي المسرح الحر الأردني الدورة 11 تحت شعار ” المسرح في مواجهة الفكر المتطرف “

صــــفــــــاء آغـــــــــا

تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الأميرة ” وجدان الهاشمي المنظمة ” ، إفتتحت الدورة الحادية عشر من عمر مهرجان ليالي المسرح الحر هذه السنة والممتدة من 14 من شهر مايو وحتى 19 من مايو 2016 ، بمسيرة كرنفالية إنطلقت من دوار ” جمال عبد الناصر ” في موكب حافل تضمن كلا من الفرق العربية والأجنبية المشاركة في هذه الدورة وهي  دولة الإمارات ، فلسطين ، مصر ، فرنسا ، إيطاليا ، بالإضافة للبلد المنظم المملكة الأدوية الهاشمية بأزيائها الشعبية وأعلامها ، وذلك إلى جانب الفنانين الأردنيين وجموع من المواطنين  من عشاق أبو الفنون ترافقهم موسيقى القوات المسلحة الملكية الأردنية وخيالة قوات الدرك والدمى ونادي الدرجات الأردني وصولا إلى ساحة المركز الثقافي الملكي الذي إختير لتقام عليه الإحتفالية الإفتتاحية للمهرجان بإعتباره واجهة ثقافية مهمة لعمان في جو من البهجة ، كما ستقام فيه كل العروض المسرحية المشاركة طوال أسبوع المهرجان . 


إنطلق الإفتتاح الرسمي على مسرح المركز الثقافي الملكي بحضور سعادة الوزير الثقافي  السابق الشاعر ” جرجس سماوي ” منتدبا نيابة عن راعية المهرجان سمو الأميرة ” وجدان الهاشمي المعظمة ” ، وحضور وازن لأهم نجوم المسرح الأردني والعربي ، ليبتدأ الحفل على إيقاعات الفرقة الشعبية الأردنية  ” أوسكار ” كترحيب بكل الضيوف والحضور  ، لتنطلق بعدها فقرات الحفل التي كانت من تقديم النجم الأردني العربي ” ياسر المصري ” بفصاحته المعهودة و لبقاته في تقديم الضيوف المشاركين والمكرمين والنجوم الكبار الحاضرين مستعرضا نبذة عن كل فنان وجزء من أعماله المهمة ، وشاركه في التقديم باللغة الإنجليزية الأستاذة ” سيما جبران ” .

حيث قام بإعتلاء المسرح الفنان القدير السيد ” بكر قباني ” رئيس فرقة المسرح الحر في كلمة ألقاها عبر فيها عن أهمية المسرح منذ نشأته و بأنه الوسيلة الوحيدة الأكثر دفاعا عن حقوق وقيم الحق والخير والعطاء وأنه لا خير في أمة لم تربي أجيالها على أولوية الثقافة بعكس الشعوب التي تجعل الثقافة هي الأساس في تربية أبنائها لأنها بذلك تقدم جيلا يتحلى بمكارم الأخلاق لأن المسرح هو المعلم الأول والأكبر في ثقافة الشعوب .


بعدها قام  عريف المهرجان النجم ” ياسر المصري ” بتقديم لجنة تحكيم المهرجان لهذه الدورة والتي كانت برئاسة النجم الأردني الكبير ” حاتم السيد ” وعضوية الدكتور والأكاديمي المخرج ” عبد الله العابر ” من دولة الكويت  و الدكتور والأستاذ الجامعي الأكاديمي ” سعيد كريمي ” من المملكة المغربية و المخرجة ” لينا التل ” من المملكة الأردنية  و المخرج ” عماد الشنفري ” من سلطنة عمان .


لتأتي كلمة رئيس المهرجان  الفنان  ” علي عليان ” التي شكر فيها كل الحضور وضيوف المهرجان على تلبية الدعوة ، كما توجه كذلك بالشكر والإمتنان إلى كل المؤسسات التي ساهمت بشكل كبير في الوقوف إلى جانب المهرجان معتبرا أن المسرح هو المتفق عليه لأنه هو بمثابة صمام الأمان لحماية عقول الشباب من كل ما يمكن التعرض له من فكر فاسد ومتطرف .


وجاء في كلمة الفنان الكبير السيد ” ساري الأسعد ” نقيب الفنانين الأردنيين التي شكر فيها كل المسرحيين الذين تواجدوا في المهرجان دعما للمسرح والوقوف إلى جانبه موجها رسالة واضحة معاتبا فيها وزارة الثقافة على تقصيرها تجاه المسرح و الفنانين المسرحيين ورغم كل هذه الظروف الصعب التي تواجه المهرجان من حيث الميزانية والتمويل إلا أنه حافظ على إستمراريته ، وأن يجوب شوارع العاصمة عمان في إحتفال بهيج مع كل الضيوف هو أكبر دليل على الأمن والأمان التي تعيشه البلد مواجهة بذلك كل أنواع وأشكال الفكر المتطرف . وهذه هي الرسالة التي تحملها الدورة الحادية عشر لمهرجان ليالي المسرح الحر .


كما قامت إدارة المهرجان بتقديم درع المهرجان تكريما لسمو الأميرة ” وجدان الهاشمي المعظمة ” إلى جانب تكريم عدد من الفنانين الأردنيين والعرب وهم : الفنان  ” محمد العبادي “، الفنانة  ” عبير عيسى “، المخرج  ” أحمد دعيبس “، الفنان ” هشام هنيدي “، الفنان  ” فراس المصري “، و الدكتور الأكاديمي  ” فهد الهاجري ” من الكويت . 

ليختتم الحفل بتقديم أولى العروض المسرحية المشاركة في مسابقة المهرجان ، مسرحية  ” بوابة 5  ” وهي من تأليف الروائية  ” ليلى الأطرش ” و إخراج  ” مجد القصص ” وتشخيص كل من : مرام أبو هيجا – زيد خليل مصطفى – موسى السطري –  نهى سمارة – أريج دبابنة – رناد ثلجي – منذر خليل مصطفى – طارق زياد – محمد عوض ” كيمو ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد