الإحتفال بالدورة الخامسة لليوم العالمي للكتاب بفندق مريديان نفيس بمراكش

علي أحمان

في إطار اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تنظم وزارة الثقافة  يوما احتفاليا، بتعاون مع منظمة اليونسكو – كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش،  فندق مريديان نفيس، ومؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش،  يوم السبت 23 أبريل 2016.

وتسلط دورة 2016 الضوء على مظاهر التأثير والتأثر بين الثقافة المغربية والثقافات الإفريقية، كما تسعى إلى اكتشاف تجليات هذا التمازج الثقافي والحضاري في مختلف الأشكال الأدبية والفنية والتاريخية والعمرانية، وهو التفاعل الذي تأسس تاريخيا على حسن الجوار وتقاسم وتبادل المعارف والخبرات، ما أدى إلى غنى الثقافتين المغربية خاصة، والإفريقية عامة.

وإذ تخصص دورة 2016 – وهي بالمناسبة الدورة الخامسة في عمر الاحتفال على مستوى مدينة مراكش، والدورة الواحدة والعشرون على المستوى العالمي- للثقافة المغربية في امتداداتها الإفريقية، وللثقافات الإفريقية في تجلياتها المغربية، فإن الغاية هي التأكيد على دور التواصل الحضاري والتنوع الثقافي في إغناء ثقافات الشعوب الأصيلة.

وقد اختار المنظمون شعارا لهذه الدورة : “المغرب الإفريقي”
“le Maroc Africain”.

وسيشارك في هذه الدورة عدد من المهتمين بتداخل وتمازج الثقافة المغربية الإفريقية، إضافة إلى ممثلي الطلبة الجامعيين الأفارقة بمراكش، كما سيتم الاحتفاء بالأدباء والمبدعين والمثقفين المغاربة من خلال توقيع إصداراتهم الجديدة، بالإضافة إلى تنظيم معرض للكتب والفن التشكيلي، وفقرات فنية مسرحية وموسيقية.

وتتوزع أنشطة هذا اليوم الاحتفالي وفق البرنامج التالي:

الفترة الصباحية:

9h00: استقبال المشاركين

9h30: افتتاح معرض الكتب بمشاركة:

– منظمة اليونسكو.

– كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.

– مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش.

ومعرض الفن التشكيلي الجماعي بمشاركة الفنانات:

– رشيدة التويجري.

– عزيزة عبيدي.

– ليلى أولغا.

10h00: كلمة ترحيبية لمدير فندق ميريدان نفيس.

10h15: انطلاق فعاليات توقيع الإصدارات الأدبية الجديدة، بمشاركة الأستاذات والأساتذة:

أمينة حسيم – مليكة الوالي علمي – أمينة الوزاني – جميلة العاصمي – نجاة السرار – سعاد المدراع – فاطمة جبري – محمد بوعابد – أحمد رمزي الغضبان – عمر بوشبوك – الحسن الكامح – محمد الكاتي – الشيخ اليزيد.

11h00: قراءات شعرية موضوعها إفريقيا لمجموعة من التلاميذ، من تأطير الشاعر السنيغالي محمد هادي.

 11h30: مائدة مستديرة حول موضوع: “إفريقيا /المغرب: تجليات ثقافية وحضارية”، بمشاركة: الدكتور محمد أيت لعميم، الأستاذ محمد بوعابد، الأستاذ سمير أيت أومغار، والأستاذ محمد هادي.

12h30: اختتام الفترة الصباحية.

 

الفترة المسائية:

15h30: كلمات الجهات المنظمة:

– كلمة ترحيبية لمدير فندق مريديان نفيس.

– كلمة  مدير مديرية الكتاب والخزانات والمخطوطات بوزارة الثقافة.

– كلمة المدير الجهوي لوزارة الثقافة بمراكش.

 – كلمة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية  بجامعة القاضي عياض بمراكش.

– كلمة مدير مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش.

– كلمة ممثلة منظمة اليونسكو.             

16h00: “سفر ثقافي إلى تومبوكتو” رقصات وأغاني يقدمها نادي أصدقاء تومبوكتو برئاسة سيسي كاليدو بابا.

16h30: عرض حول موضوع: “المغرب الأفريقي”، بمشاركة:

الدكتور حسن كميل،  والدكتورة حنان السعيدي.

17h15: وصلة فنية ومسرحية مغربية إفريقية، يقدمها طلبة نادي المعرفة بكلية الآداب بمراكش.

17h45: قراءات شعرية تخليدا لذكرى شاعر إفريقيا محمد الفيتوري.

18h45: اختتام اللقاء بحفل شاي على شرف الحضور.

 

* يستمر توقيع الإصدارات الجديدة، واللقاء مع مؤلفيها في الفترة المسائية أيضا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد