ساكنة عين تكابروت شمال مدينة آسفي تشتكي العزلة و التهميش و غياب الخدمات الأساسية

تقرير : عبد القادر سواوتي

 

تعاني ساكنة حي عين تكابروت شمال مدينة أسفي الأمرين جراء العزلة و التهميش و غياب الخدمات الأساسية من إنارة و استفادة من الماء الصالح للشرب …. بل وتعد منطقتهم من المناطق الترابية بالمدينة غير المحظوظة والمنسية، حيث حرم سكانها من الاستفادة من مشاريع كبرى في مختلف البرامج التنموية التي توفر لهم حياة بسيطة، مما جعلهم بالمدينة يحتلون مؤخرة الترتيب التنموي، كما أن الصحة الجوارية شبه منعدمة في غياب مصحة بسيطة تعالج المرضى وتنهي الشقاء والعناء الذي يتخبطون فيه على مدار السنة لأجل التنقل و العلاج بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس .

حيث قدموا لأجل هذا الأمر و لأجل رفع هذا الغبن الاجتماعي الذي يطالهم عدة ملتمسات و شكايات للسلطات المحلية والمنتخبة بالإقليم و التي تحمل إحداها أزيد من 170 توقيع بلوائح إسمية و التي تأكد تخبط الساكنة في جملة من المشاكل حالت دون ولوجهم للتنمية، منها الحرمان من الربط بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي و بالكهرباء وغياب الإنارة العمومية، و افتقاد الأمن و غياب وسائل للمواصلات التي تربط منطقتهم بالمدينة، كما أن حصولهم على الماء الصالح للشرب لا يتأتى إلا في ظروف جد صعبة ومكلفة .

كما أن تآكل أطراف الطرق التي تؤدي لمنطقتهم وعدم صيانتها وتركها على حالها خسارة مادية للساكنة و عرباتهم و دراجاتهم و للأموال المرصودة لإصلاح الطريق المؤدية لعين تكابروت مما يضيع على الدولة مبالغ مهمة تصرف بغرض مبادرات ترقيعية كلما قرب موعد أي استحقاق انتخابي . 

كما أن شكايتهم تأكد حرمانهم من وثائقهم الإدارية المرتبطة بربط الكهرباء و الماء بدعوى السكن في منطقة عشوائية غير مجهزة و لا تنتمي للمجال الحضري، كما أن أبنائهم محرومون من النقل، و نؤكد على  أن التجمع السكاني لمنطقة عبن تكابروت أصبح بقوة الواقع وضعا قائما ومعاشا، ومن الواجب التعاطي معه من منطق التفكير في إيجاد حلول سريعة لمشاكل الساكنة و محنتهم أسوة بمواطني قرية الشمس والعريصة ودوار الشيشان ….

 

 https://www.youtube.com/watch?v=5bHmUNzvH6w&feature=youtu.be

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد