منتدى اقليمي للأندية البيئية والصحية بالمؤسسات التعليمية ودور الشباب

ورزازات: عمر نجا

 

اختتمت يومه الخميس 28 ماي 2015 أشغال المنتدى الإقليمي الأول للتثقيف الصحي والبيئي الذي تنظمه جمعية التربية والتنمية فرع ورزازات بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وذلك ايام 26،27 و28 ماي 2015 بدار الشباب الحسن الثاني، ويأتي هذا المنتدى في إطار المشاريع التنشيطية للشباب  هذا البرنامج الذي تعتمده الوزارة الوصية لإقتراح مشاريع ثقافية تربوية لفائدة الجمعيات العاملة بدور الشباب في مختلف انحاء المملكة.


وقد سطرت لهذا المنتدى مجموعة من الأنشطة ذات البعد البيئي والصحي بالدرجة الأولى إيمانا من الجمعية بالأهمية القصوى الذي اصبحت تلعبه هذه المتلازمة في حياة الفرد واعتبارا للأوراش الكبرى التي اعتمدها المغرب في هذا المجال من اجل تكريس ثقافة بيئية وصحية سليمة عبر عدة مقاربات،وقد نظمت خلال المنتدى لقائين دراسيين تم من خلبالهما التطرق الى ظاهرة الشباب والمخدرات …


أية مقاربات وقائية وللإحاطة بالموضوع بشكل دقيق راسلت الجمعية مجموعة من المتدخلين :ولاية الامن  من منظور المقاربة الوقائية الأمنية ،المكتب البلدي لحفظ الصحة من منظور المقاربة الوقائية الصحية ،المجلس العلمي المحلي من مقاربة دينية ثم النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية من مقاربة تربوية ،وقد حضر هذا اللقاء الدراسي الأول مجموعة من الشباب رواد الاندية الصحية والبيئية وكذا اعضاء الجمعيات المختصة.

وقد سجلت الجمعية خلال أشغال هذا اللقاء وباستغراب كبير غياب القطاعات المتدخلة باستثناء المكتب البلدي لحفظ الصحة  رغم توصلها بتأكيدات شفوية من المتدخلين بعد مراسلتهم لكن مداخلة الدكتور محمد حاجيبي كانت كافية لتشبع فضول الشباب الذين تابعو بحماس كبير هذا العرض التحسيسي الذي يضم في طياته صورا صادمة لحالات مرضية سرطانية نتيجة التدخين والمخدرات بجميع اشكالها وقد اغنت مداخلات الشباب وتساؤلاتهم النقاش داخل القاعة.

وفي نفس السياق تواصلت فعاليات المنتدى بعقد لقاء دراسي ثاني حول موضوع الشباب والبئة يوم الأربعاء 27 ماي 2015 بدار الشباب الحسن الثاني تم من خلاله عرض بعض تجارب الاندية البيئية :ويتعلق الأمر بالنادي البيئي والعلمي لمؤسسة الفرات للتعليم الخاص وتجربة جمعية اجيال والنادي البيئي لمؤسسة ابي بكر الصديق الى جانب تجربة فتية لجمعية سفراء الأمل للتنمية البيئية والطفولة ،وقد استعرض من خلالها المتدخلون بعض الأنشطة والمبادرات التي يقومون بها في هذا الإطار وتختلف التجرب بطبيعة الحال من نادي الى نادي ومن جمعية الى جمعية وقد كان اللقاء فرصة لتقاسم هذه التجارب والتعرف عن كثب عن التجارب الرائدة في هذالمجال وتثمينها.

وقد توجت اشغال المتنتدى في اليوم الاخير بخرجة بيئية الى منطقة تيدلي تم من خلالها تنظيم حملة نظافة واسعة بدار الطالب والطالبة وعملية تشجير لجنبات المؤسسة  بالإضافة الى جداريات معبرة للتحسيس والتوعية عبر مقاربات فنية ،وقد تكيز هذا اليوم بانخراط كبير لتلاميذ المؤسسة الذين استفادو بدورهم من ورشاتن فيهذا الإطار.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد